أهم الأخباركهرباء مصر

التفاصيل الكاملة عن سبب رفع عداد الكهرباء ضد أصحاب الفواتير المتراكمة لمدة 3 أشهر

فاتورة الكهرباء .. يبدو أن وزارة الكهرباء في طريقها إلى إصلاح وتعديل المفاهيم الخاطئة التي أثرت سلبا علي شركات توزيع الكهرباء فيما يتعلق بالقطاع التجاري والذي يمثل أحد الأعمدة الاساسية لهذه الشركات باعتباره المورد الحقيقي والمحرك في تطوير وتحديث شبكات التوزيع .

مؤخرا بدأت وزارة الكهرباء مخاطبة شركات توزيع الكهرباء على مستوي محافظات الجمهورية والتي يصل عددها 9 شركات يتتضمن الخطاب أنه في حالة عدم سداد المشتركين فواتير الكهرباء المتراكمة لمدة 3 اشهر يحق للشركة رفع عداد الكهرباء واستبداله بعداد مسبوق الدفع دون سابق إنذار مع تقسيط هذه المديونيات مع عمليات الشحن.

أقرأ ايضا :خطوات تركيب عداد الكهرباء الكودي.. ومميزاته

وهنا يأتي السؤال .. لماذا أصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر هذا الخطاب وفي هذا التوقيت الخرج الذي تمر به الدولة من انتشار فيروس الكورونا؟

مصدر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أكد في تصريح خاص لموقع الطاقة 24 ، أن هناك أسباب دفع الشركة القابضة لكهرباء مصر إلى إصدار هذا الخطاب لشركات توزيع الكهرباء ومن أبرزها التنبية على المتقاعسين في سداد فواتير الكهرباء المتراكمة من أجل الالتزام بالسداد لا سيما وأن هناك أكثر من 25٪ من إجمالي المشتركين ، لديهم فواتير متراكمة نظرا لأن هناك اكثر من 20 مليون مشترك ما زالوا لديهم عداد قديمة منهم 75 إلى 80٪  ملتزمون بسداد فواتير الكهرباء والباقي ما بين وجود مشكلات في العداد أو تقاعس بشكل كبير من المواطنين في سدادها مستغلين عدم حضور المحصل .

أقرأ ايضا : الكهرباء تكشف اسباب إسناد شركة شعاع مهمة الكشف عن عدادات مسبوقة الدفع

وووفقا لتقارير من وزارة الكهرباء ، فإن هناك فقد تجاري على مستوي شركات توزيع الكهرباء يصل إلى 20٪ بارتفاع كبير عن العامين الماضيين بنسبة وصلت إلى 11٪ وسترتفع أكثر من ذلك في ظل تفشي فيروس الكورونا وما ينتج عنه من تطبيق إجراءات احترازية تسهم في تخفيف قوة العمل وهو أمر له تأثير سلبي على التحصيل مما جعل وزارة الكهرباء تفرض التحصيل الالكتروني عبر مواقع الشركات والبنوك وفوري ومصاري وفوري لزيادة نسبة التحصيل .

هل يتم فرض عقوبات ؟

قدمت وزارة الكهرباء تسهيلات للمواطنين في هذا الأمر وتتضمن أنه يحق للمشترك تسديد فواتير الكهرباء المتراكمة بعد استبدال العداد القديم باخر مسبوق الدفع على عمليات شحن عداد الكهرباء ويتم فرص عقوبات في حالة عدم السداد وهو رفع العداد .

أقرأ ايضا: الكهرباء تنفي زيادة أسعار الشرائح وتؤكد : شائعات مغرضة

وتقوم وزارة الكهرباء بفرض فائدة تصل إلى 17٪ في حالات المتقاعسين في سداد فواتير الكهرباء وفي حالة وجود اخطاء في قراءة عدادات الكهرباء نتج عنها تراكم في فواتير الكهرباء لا يحق لشركة الكهرباء فرض فائدة على فواتير الكهرباء وسدادها بعد إجراءات التعديل في القراءات على شهور تصل إلى 36 شهرا.

 

 

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى