أهم الأخباربترول وغاز

بعد دمج ثلاث شركات غاز تحت ” المتحدة لخدمات الغاز ” ..من سيتولي القيادة ؟

 

كتب / إسلام المصري

في الشهر الماضي ، تدوالت بين السطور من داخل دهاليز وزارة البترول ، عن بدء اتخاذ خطوات فعلية وجادة على أرض الواقع عن دمج شركات البترول كبداية أولية هامة نحو تنفيذ  وزارة البترول سياسة التحديث والتطوير داخل الشركات بشكل يضمن التوازن واستغلال العنصر البشري والموارد وترشيد النفقات في أهم قطاع حيوي بالدولة باعتبار ذلك أحد المحاور الرئيسية الهامة التي تنتهجها وزارة البترول في إصلاح الهيكلي الإداري والتنظيمي داخل الشركات على نحو يحقق عوائد إيجابية على العاملين بالقطاع والدولة معا .

وكانت الشرارة الأولي أعلان دمج أول ثلاث شركات غاز وهم غاز الأقاليم وغاز القاهرة وسيناء الغاز تحت كيان واحد تم تسميته مؤخرا بإسم ” الشركة المتحدة لخدمات الغاز “، بعد اجتماعات تم تأجيلها اربع مرات بالشركة القابضة للغازات الطبيعية” ايجاس ” حتي تم إطلاق المسمي العام لهذا الكيان ” الشركة المتحدة لخدمات الغاز” .
ومع بداية الإعلان عن دمج هذه الشركات ، كانت هناك عدة اجتماعات ما بين الاول والثاني أسبوعان تقريبا ، خرج بنتائج أولية الأولي موافقة الاعضاء المساهمين لكل من هذه الشركات على إقرار الدمج وايضا الاتفاق على أن يكون لهذا الكيان مجلس إدارة واحد  يدير هذا الكيان مع وجود مساعدين بجانب من يدير هذا الكيان سيتم توزيعهم على كل شركة منهم ولكن بلائحة ونظام واحد .
وما بين المعلومات المتداولة عن هذا الأمر .. تخرج تساؤلات من العاملين  بهذه الشركات وايضا المهتمين بالدمج .. تتخلص في جملة واحدة ” من سيتولي هذا الكيان؟! .. هل سيكون واحد من رؤساء شركات الغاز الثلاثة أم سيتم الاستعانة بشخصية قيادية من وزارة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية” ايجاس”، ؟!
وفقا للمعلومات المتاحة لدينا ، أن الاجتماعات التي انعقدت لإقرار الدمج واللوائح لهذا الكيان والتي تشرف عليها لجنة مختصة من الشركة القابضة للغازات الطبيعية” ايجاس ” برئاسة الدكتور مجدي جلال وبدعم وبقرار من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فإنها كانت بهدف فقط موافقة الاعضاء المساهمين على إقرار الدمج وأما  الاستعانة بقيادة واحدة من الثلاث بهذه الشركات لتولي رئاسة هذا الكيان ” غير مطروح ” ولم يشغل اهتمامات اللجنة المشرفة عن سياسة الدمج بالشركة القابضة للغازات الطبيعية” ايجاس”
وهو ما سيخلق عدة  تساؤلات وسيناريوهات خلال الأيام المقبلة .. من أبرزها .. من هو الذي سيتولي قيادة هذا الكيان ،، والسؤال الثاني ما هو مصير رؤساء شركات الغاز الحاليين ،،، وكيف سيتم توزيع الأدوار لهذه القيادات ؟! كلها تساؤلات  ننتظر اجابتها بكل تفاصيلها خلال الأيام القليلة المقبلة.
لانه وفقا للوضع الراهن فإن هناك حالة من الحيرة والقلق يسيطر على رؤساء شركات الغاز الثلاثة الحاليين بسبب التكتم في هذا الأمر وهو ما جعلهم ينتظرون ما ستفسر عنه الأيام المقبلة.
وخلال أيام وبحسب المصادر ، سيعقد المهندس طارق الملا اجتماعا مغلق مع لجنة الهيكلة والتطوير والدمج لطرح الاسماء لمن يتولي رئاسة هذا الكيان والاستقرار عليه بعد موافقة الوزير.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى