أهم الأخباربترول وغاز

خاص ..اللمسات النهائية لدمج شركتي قارون وخالدة تحت مظلة واحدة

 

كتب / إسلام المصري

 

في مطلع الأسبوع الجاري ، استقبل المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية، السيد جون  كريسمتان ، رئيس مجلس إدارة شركة اباتشي الأمريكية تناول اللقاء فرص الاستثمار الواعدة بقطاع البترول في مجالات التنقيب عن الاكتشافات البترولية في جميع المستويات،  وذلك ضمن خطة الوزارة نحو تحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية وزيادة معدلات الإنتاج والرجوع بقوة على خط مسار زيادة إنتاج الزيت الخام  والذي تراجع  خلال الاوانة الأخيرة،  لعدة أسباب جائحة كورونا وما نتج عنه من انخفاض أسعار النفط وتقليص الشركات الاجنبية استثماراتها لحين تعافي السوق النفطي لتحقيق مردود اقتصادي خلال الفترة المقبلة .

ولكن الأمر الذي فرض وطرح خلال اللقاء ، نية  الشريك الأجنبي في دمج شركتي قارون وخالدة للبترول تحت كيان واحد لا سيما وأن الشركتان من أكبر شركات الإنتاج في مصر ويمثلون نحو ٣٠ إلى ٣٥٪ من الإنتاج الكلي للزيت الخام .
ترحيب الشريك الأجنبي
ووافق الشريك الأجنبي ” اباتشي ” على دمج الشركتين خلال لقاء وزير البترول والثروة المعدنية ، بشكل قاطع باعتبار ذلك سيحقق عوائد اقتصادية لمصلحة الطرفين  ويسهم في ترشيد النفقات واستغلال الوفرة المالية من الاندماج في تطوير وتحديث المهمات وزيادة الإنتاج  وتدريب العمالة دون تحمل الشريك أو الهيئة اي أعباء مالية إضافية .
موافقة مجلس النواب
و ينفرد موقع الطاقة 24 ، بنشر اللمسات النهائية في دمج الشركتين قبل الإعلان عنها رسميا خلال الأيام المقبلة ، وفقا لمصادر بوزارة البترول ، أنه تم ارسال القانون إلى مجلس النواب من حوالي ١٠ شهور تقريبا للموافقة على الدمج لا سيما وأن الشريك الأجنبي قبل لقاء وزير البترول كان مرحبا بالدمج وبناء عليه تم ارسال القانون.
انعقاد الجمعية التأسيسية 
وخلال شهور من هذا العام سيتم إقراره و يبدأ انعقاد الجمعية التأسيسية للشركتين لإقرار اللوائح والبنودالمتعلقة بالشئون الإدارية والمالية  وتشكيل مجلس الإدارات واقرار النظم والقواعد التي تحكم منظومة العمل في عمليات الإنتاج بجميع  انواعها ، متوقعة أن يكون اتمام كل هذه الإجراءات خلال العام الحالي أو خلال الربع الأول من العام المقبل على أقصي تقدير ،  وأكدت أنه سيتم تطبيق اللائحة بشكل موحد لا احد يعلو على الاخر سواء في الامتيازات والأجور وفي السياسات،  وهذه سياسة الشريك التي سيتعامل بها  بعد الدمج كما أكدت أيضا أنه لا مساس بالعاملين في جميع الإدارات والمواقع أو انتقاص امتيازاتهم.
حصر الإدارات 
وبحسب المصادر _ ذاتها ، أنه سيتم حصر المقار والإدارات وضمها في إدارة واحدة ذات المهام الواحد واستغلال الزائد منها في توسعات أخري يحقق عوائد اقتصادي على الشركتين كما سيتم زيادة مخصصات التدريب بشكل مضاعف لتدريب الكوادر البشرية والفنية بشكل يحقق الاحترافية والأداء العالي في التعامل مع تكنولوجيا الحفر والتنقيب .
ترشيد النفقات
كما يهدف الدمج إلى  استغلال المهمات بشكل يسهم في ترشيد النفقات مع الاعتماد بشكل كبير على مصادر الطاقة المتجددة في تشغيل الآبار والمعدات مع الاهتمام بصيانة الآبار والحقول بشكل كبير لا سيما وانه سبق من فترة أن اتبعت شركة اباتشي والكثير من شركات البترول الأجنبية هذه السياسة كان عوائدها توفير مليارات الدولارات سنويا.
عمليات الإنتاج 
وأشارت _ المصادر_ ايضا _ أنه فيما يتعلق بعمليات الإنتاج والتنقيب عن الآبار والحقول ، سيتم مضاعفة الاستثمارات كل عام  لا سيما وأن حقول قارون وخالدة في نطاق الصحراء الغربية مؤكدا أنه سيكون مجلس إدارة موحد يرأس الشركتين مع تخصيص مساعدين له يتمتعون بامتيازات تقارب امتياز كل من رؤساء الشركات في الوقت الحالي وستكون هناك إدارة المهمات واحدة وموحدة في كافة الامتيازات قيس ذلك على باقي المهام الأخري بالشركتين.
زيادة الاستثمارات
من جانبه أكد ” جون كريستمان”  أن الشركة تخطط لضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة بهدف تكثيف نشاط الحفر والعمل على زيادة الإنتاج في ظل نتائج متميزة لعمليات البحث السيزمى التي نفذتها الشركة في مناطق امتيازها ، وأشار إلى قيام أباتشى على مدار 25 عاماً بضخ استثمارات تتخطى 20 مليار دولار لإنتاج أكثر من 2 مليار برميل زيت مكافئ.
وأشار إلى أن زيارته لمصر تعد أول زيارة خارجية يقوم بها منذ أزمة كورونا كما أن مشاركته في فعاليات مؤتمر إيجبس 2020 كانت أيضاً أخر زيارة خارجية يقوم بها قبل أزمة كورونا وهو ما يظهر مدى اهتمام والتزام الشركة بأنشطتها في مصر ، وأشاد كريستمان بالجهود التي تبذلها وزارة البترول والثروة المعدنية من إجراءات للحفاظ على البيئة والالتزام بالاشتراطات البيئية.
المحفظة الاستثمارية 
 وتخطط شركة «خالدة» للبترول سعيها لضخ 830 مليون دولار استثمارات جديدة خلال العام المالى 2021- 2022، فيما تخطط شركة «قارون» لضخ استثمارات بـ252 مليون دولار لتنفيذ برنامج عمل بمناطق امتيازها بالصحراء الغربية، يشمل حفر 24 بئرًا تنموية

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى