أهم الأخباربترول وغاز

انترناشيونال انرجي تحقق كشف بترولي جديد في الصحراء الغربية

أعلنت شركة أبكس انترناشيونال انرجي (أبكس) اليوم عن كشف بترولى جديد في منطقة التزام جنوب شرق مليحة (SEM)، الواقعة في الصحراء الغربية بمصر. تم تحقيق الاكتشاف من خلال بئر SEMZ-11X الواقع على بعد 10 كيلومترات غرب حقل ظريف، وهو أقرب حقل إنتاج للبئر.

واكدت الشركة في بيان لها أنه تم حفر البئر على عمق 5,700 قدم وقد اثبت وجود طبقات محملة بالزيت و سمكها 65 قدماً في الحجر الرملي من العصر الطباشيري بطبقتى البحرية  وأبو رواش. أسفر اختبار طبقة البحرية عن أقصى معدل و قدره 2100 برميل زيت صافى يوميًا بدون وجود نسبة مياه.  كما يوجد خزان إضافى فى طبقات البحرية و ابو رواش G  يمكن إضافتها للإنتاج فى المستقبل.

أقرأ ايضا: بشائر2021..البترول توقع12 اتفاقية تنقيب عن الغاز في البحر الاحمر والمتوسط بقيمة 1.4 مليار دولار

ويأتى البئر SEMZ-11X كثاني بئر استكشافية لشركة أبكس من خلال برنامج حفر لثلاثة آبار وذلك بعد تنفيذ مسح سيزمى ثلاثى الابعاد و معالجته  لمساحة حوالى 1,342 كيلومتر مربع في 2019-2020.

أقرأ ايضا: وزير البترول يتفقد اعمال التشغيل التجريبي لمجمع البنزين باسيوط

وقد قامت ابكس الشهر الماضي بحفر أول بئراستكشافية  SEMZ-1X الي عمق 5,700 قدم ، حيث اثبت وجود طبقة محملة بالزيت و سمكها 17 قدماً فى خزان بطبقة البحرية.  وقد تم أيضًا اختباره حيث وصل معدل انتاجه الي 100 برميل زيت. وتخطط شركة أبكس لعمليات تحفيز تكسيرى فى المستقبل للبئر 1X وذلك لزيادة معدل الإنتاج. هذا ويقع البئرعلى بعد 23 كيلومتر غرب حقل ظريف

قال روجر بلانك، مؤسس شركة أبكس ومديرها التنفيذي: “تُعد هذه الاكتشافات البترولية خطوة مهمة في تطوير شركتنا لتحقيق استراتيجيتنا فى تكوين شركة بترول وغاز ذات ثقل فى قطاع البترول  من خلال الجمع بين عمليات الحفر والاستحواذ معاً، وإن وجود الزيت في كل من البئرين  1X و  11X يؤكد نجاح رؤيتنا للنموذج الجيولوجي للمنطقة ويعزز بشكل كبير الاحتمالات المستقبلية لتواجد الزيت فى تكوينات أخرى مماثلة تم تحديدها فى منطقة الامتياز والتي تمتد مساحتها الى 2,534 كيلومتر مربع.”

ومن المقرر أن تبدأ  عمليات الحفر في البئر الثالث SEMZ-3X، في وقت لاحق من هذا الشهر. وتخطط أبكس لحفر البئر 3X بعمق 5,700 قدم بحثًا عن الزيت في تكوينات طبقة البحرية . يقع البئر SEMZ-3X على بعد خمسة كيلومترات شرق حقل ظريف، والذي ينتج أيضًا من طبقة البحرية.

تمتلك أبكس 100% من حق الأمتياز في منطقة الإلتزام الاستكشافية SEM، والتي تغطي 2,534 كيلومترًا مربعًا. حصلت الشركة على حق الامتياز من خلال المزايدة العالمية على العمليات الاستكشافية لعام 2016 المطروحة من الهيئة المصرية العامة للبترول، ووقعت اتفاقية الالتزام في 29 أغسطس 2017.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى