أهم الأخباربترول وغاز

انفراد .. هنايتحقق الاكتفاء الذاتي من الوقود.. أول صور “تنكات” لتخزين 12 مليون برميل خام بجنوب سيناء

 

كتب / إسلام المصري

بعد نجاح مصر في  تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي ، وتصدير شحنات الطاقة الفائضة إلى الخارج ، أصبح محور الاهتمام لدي وزارة البترول خلال  الآوانة الحالية، وقف ستيراد الوقود السائل من الخارج لتوفير العملة الصعبة للدولة .

ومؤخرا أكد المهندس طارق الملا ، وزير البترول والثروة المعدنية ، أنه بنهاية عام  ٢٠٢٣، سنحقق الاكتفاء الذاتي من الوقود وسنوقف استيراده، وهو ما أثار استغراب الكثيرون ، ليتساءلون..  كيف تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من الوقود..  والإنتاج اليومي من النفط الخام لا يكفي احتياجات السوق المحلي ؟
والمفاجأة كانت غير متوقعة .. اثبتت صدق ما أعلن عنه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ،  هنا في منطقة رأس بدران بجنوب سيناء بمنطقة امتياز شركة سوكو الزيت  يجري فيها تنفيذ الحلم الأكبر لمصر ، لتعلن الدولة في أكتوبر المقبل  الانتهاء من تنفيذ ١٢ تنك لتخزين النفط الخام بسعة تخزين إجمالية  تصل إلى ١٢ مليون برميل نفط خام  بمعدل مليون برميل لكل تنك .
وانفرد ” موقع الطاقة ٢٤”، بصور من التنكات وتقوم شركتي انبي وبتروجت بأعمال التصميمات والتنفيذ معا حيث تم الانتهاء من أعمال التنفيذ بنسبة قاربت ٩٥٪ ، ويجري حاليا بدء التشغيل التجريبي لهذه التنكات لتصبح جاهزة في أكتوبر المقبل .
ولأن مصر تسير على هدف التحول إلى مركز إقليمي للطاقة في الشرق الأوسط والعالم ، سيكون التشغيل لهذه التنكات بخطوط متفرعة منها بشركة أنابيب البترول وأخري ممتدة عبر أنابيب بحرية لتحقيق الهدفين معا تلبية احتياجات السوق محليا واستغلاله في التصدير خارجيا، كما تنفذ وزارة البترول ايضا تنكات أخري في ثلاث مناطق أخري غير راس بدران وهما راس شقير وغارب وعجرود.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى