أهم الأخباربترول وغاز

خاص | تعرف على موعد الاعلان عن اسعار البنزين الجديدة

 

كتب / إسلام المصري

أسعار البنزين الجديدة .. كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية، عن موعد انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية لوضع التسعيرة الجديدة للبنزين والتي سيتم تطبيقها من ابريل المقبل وحتي نهاية يونيو من العام الجاري .

وقال ” المصدر “،  إنه سيتم عقد الاجتماع بداية من الغد على أن يكون  الاعلان عن اسعار البنزين الجديدة في نهاية الأسبوع المقبل على أقصي تقدير .
وعن ما يثار بشأن احتمالات فرض زيادة جديدة على اسعار البنزين في التسعيرة الجديدة أوضح  المصدر في تصريح لرئيس تحرير موقع الطاقة” ٢٤”  ، انه ” وراد ” في مقترحات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أو العكس،  لأن هناك عدة عوامل تتحكم في كل تسعيرة وتتغير وفقا لمتغيرات كثيرة عند تطبيقها كل ربع سنوي .
وأوضح المصدر ، أن العوامل المتحكمة في التسعيرة الجديدة للبنزين تتضمن سعر صرف الدولار وأسعار النفط وتكاليف الإنتاج والاستيراد والجمارك   والتسويق والنقل مشيرا إلى أنه بلا شك سيحدث توقع كبير في تغيير  التسعيرة الجديدة نحو الزيادة  لأنها سيتم وضعها على متوسط سعر النفط خلال الثلاث الشهور الماضية في الربع الأول من العام الحالي والتي شهدت فيها تعافي تدريجيا في أسعار النفط العالمية ليسجل ما فوق ال ٦٠ دولار حتي وصل في بعض الأحيان إلى ٧٠ دولار .
 وأكد أن التسعيرة الحالية للبنزين  والتي تم تثبيتها تم وضعها على الربع الأخير من العام الماضي وكانت أسعار النفط العالمية ما بين ٥٠ إلى ٥٥ دولار للبرميل .
وتقوم  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ، بمراجعة اسعار البنزين كل ٣ اشهر بحيث لا تنخفض أو تزيد عن ١٠٪  وتتكون من ممثلي من هيئة البترول والمالية والجهات المعاونة لها وتم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء على أن تقوم بتحقيق التوزان في أسعار الوقود في السوق المحلي بشكل لا يشكل عبئا على الدولة  والمواطن معا.

ويتمّ العمل حاليا  وفق الأسعار التي أقرّتها اللجنه في اجتماعها الأخير في يناير، حيث حددت أسعار البنزين عند سعر 6.25 جنيه للتر 80، و7.50 جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، فيما استقر سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى