أهم الأخباربترول وغاز

خاص .. كل ما تريد معرفته عن ضم شركات البترول ذات المهام الواحد تحت مظلة شركات ” قوابض”

كتب / إسلام المصري

تدوالت في الآونة الأخيرة عن سعي  وزارة البترول والثروة المعدنية في اتخاذ إجراءات إنشاء شركات قوابض تضم الشركات البترولية ذات المهام الواحد .

بدورها كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول في تصريحات خاصة لموقع الطاقة 24، كواليس ما سيحدث خلال الأيام المقبلة عن تأسيس شركات قوابض لضم الشركات تحت راية واحدة ذات المهام  الواحد  .
شركات تسويق البترول
المصادر _ ذاتها _ قالت أنه بالفعل مطروح تأسيس ٣ شركات قوابض في البداية لضم الشركات ذات المهام الواحد بحيث تكون شركة لتدوال المنتجات البترولية والثانية للتكرير والثالثة لنقل الخام مثلما تم مؤخرا وتم تأسيس الشركة الحديثة للغاز والتي تضم ” غاز القاهرة وسيناء الغاز و غاز الأقاليم والتي يرأسها حاليا المهندس محمد قنديل .
وأوضحت المصادر ، أنه في حال اتخاذ الإجراءات الفعلية للدمج  سيتم البدء بشركات  نقل وتوزيع المنتجات البترولية وخاصة المتعلقة بإنشطة البوتاجاز والمنتجات البترولية  بحيث تكون شركة تحت مظلة واحدة بإسم الشركة القابضة لتدوال المنتجات البترولية لتضم شركات “:  بوتاجاسكو وبتروجاس والسهام والنيل والتعاون ومصر والتعاون البترول ” مع استغلال العمالة بشكل اقتصادي يحقق مردود إيجابي عليهم مع الاحتفاظ بكافة حقوقهم دون حدوث ضرر مع نقل العمالة الزائدة إلى شركات أخري عملها قريبة من أعمالهم في مجال الوقود كشركات غازتك وكارجاس.
نقل الخام 
كما كشفت المصادر ، أنه سيكون ايضا شركة قابضة لخطوط نقل الخام والانابيب ذات المهام الواحد لتضم شركات انابيب البترول ونقل الخام وصيانة خطوط المنتجات البترولية وهو ما يحقق الاستفادة المثلي من عملية الدمج على العاملين من ناحية واستغلال موارد هذه الشركات اقتصاديا من ناحية أخري .
شركات التكرير
كما سيضع في الاعتبار في خطة الدمج والتطوير والتحديث شركات التكرير لتكون باسم القابضة لتكرير المنتجات البترولية وترتكز على النصر والسويس وأسيوط والعامرية والإسكندرية للاضافات البترولية ” أكبا” و القاهرة والإسكندرية البترول “، بحيث يتم استغلالها بشكل جيد وإصلاح ما بداخلها بحيث تعوض بعض هذه الشركات ما أفقدته من خسائر مالية .
وأشارت المصادر ذاتها ، أنه مخطط طرح شركات في البورصة من شركات بتروكيماوية وخام وصيانة مشيرا إلى أن شركات الإنتاج سيتم ضم منها الشركات ذات المهام الواحد والقريبة من مناطقهما  وحجم أعمالهما محدود .
ويسهم الدمج في تعظيم الموارد الغير مستغلة بشكل جيد في هذه الشركات بحيث تحقق عوائد إيجابية واقتصادية على العاملين والقطاع والدولة بشكل عام كما سيعمل على ترشيد النفقات وتطبيق مبدأ الحوكمة وتطوير العنصر البشري والقضاء على الروتين 

 

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى