أهم الأخباركهرباء مصر

كيف استعدت الكهرباء لتطوير وتحديث الشبكات والمهمات فى قري مبادرة حياة كريمة ؟

 

كتب / إسلام المصري

اهتمام رئاسي على قدر كبير من المتابعة المستمرة بشأن مبادرة  حياة كريمة والتي أطلقها الرئيس السيسي الهادفة إلى تحسين الخدمات والمرافق  بقري المحافظات .

والكهرباء واحدة من أهم الخدمات التي تحظى باهتمام الرئيس السيسي ورئيس الوزراء في مبادرة حياة كريمة حيث تنعقد اجتماعات مستمرة مكثفة على مدار الأسبوع مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لمتابعة ما تم وما يتم تتفيذه خلال الفترة المقبلة بشأن تحسين الخدمات ومرافق الكهرباء من شبكات ومهمات توزيع خلال الفترة المقبلة في قري مبادرة حياة كريمة.

وأمس اجتمع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ، لمتابعة ما يتم حيث أشار   وزير الكهرباء والطاقة المتجددة إلى أنه تم إعداد كافة  الدراسات التفصيلية للمشروعات المقترح تنفيذها فى إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وما تتضمنها من احتياجات ومهمات مطلوبة، وذلك بمعرفة شركات الوزارة، موضحاً أنه جار إعداد التصميمات التفصيلية واللوحات التنفيذية بمعرفة جهات التنفيذ، وذلك بالتنسيق مع شركات الكهرباء أيضاً.

وزير الكهرباء أكد ايضا  أنه تم تكليف إستشاري هندسي عام للتصميم والاشراف على التنفيذ لكافة أعمال الكهرباء بقرى مراكز المرحلة الأولى من المبادرة، منوهاً إلى جهود الوزارة فى توفير كافة الاحتياجات والمهمات اللازمة لتنفيذ المشروعات، وذلك من خلال التفاوض مع أعضاء غرف الصناعات والمصنعين المحليين، للحصول على تلك الاحتياجات بأسعار مخفضة، وذلك تمهيداً للشراء المجمع لها.

 

في السياق ذاته أكد  الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن مبادرة «حياة كريمة» ستنقل الريف المصري نقلة كبيرة جدا على مستوى البنية التحتية والخدمات وجميع المرافق، موضحًا أنه على مستوى الكهرباء فقط، فالمبادرة ستنقل الكهرباء إلى جميع القرى المستهدفة للمبادرة بأعلى مستوى من الكفاءة.

وأضاف «حمزة»، خلال تصريحات صحفية ، أن عملية نقل الكهرباء إلى القرى الأكثر احتياجا، بدأت ضمن هذه المبادرة على مستوى 11 محافظة، وبميزانية بلغت نحو 175 مليون جنيه، قبل أن يعمم الرئيس عبدالفتاح السيسي، المبادرة على كل قرى الريف المصري، لترتفع ميزانية مشروعات وزارة الكهرباء بتلك المبادرة إلى نحو 24 مليار جنيه كمرحلة أولى فقط من مراحل المبادرة.

وأشار المتحدث باسم الوزارة، إلى المخصصات المالية التي وجهت لدعم وتوصيل وزيادة كفاءة الكهرباء بكل قرى المبادرة على مراحلها الثلاث، تصل إلى نحو 70 مليار جنيه، كاشفا أن التغذية الكهربابئة بتلك القرى ستكون من أكثر من مصدر وليس من مصدر واحد فقط كما كان سابقا.

وتابع: «إحدى المشكلات الكبيرة التي كنا نعاني منها في الفترة الأخيرة على مستوى الكهرباء، هي أنها قادمة من مصدر واحد فقط، فأي مشكلة بهذا المصدر، كانت قد تمنع الكهرباء عن كل القرى التي تستمد الكهرباء الخاصة بها من تلك المصادر».

وقال إن الوزارة في عمليات تطوير الكهرباء وتوصيلها إلى قرى المبادرة، ستعتمد على الكابلات الأرضية المدفونة بالأرض، ما عدا بعض القرى التي سيستخدم بها الكابلات الهوائية، لأن طبيعة التربة الخاصة بها لا تسمح بذلك.

وتشمل المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة 51 مركزا بتكلفه تصل إلى 24 مليار جنيه لتوفير تغذية بديلة للقرى على الجهد المتوسط والسعي لتقليل الأعطال بشبكات الجهد المتوسط والمنخفض واستقرار التيار الكهربائي .

وتهدف إلى تحسين جودة التغذية الكهربائية،  وإحلال وتجديد الشبكات المتهالكة؛ المتوسطة والمنخفضة وتركيب عدادات مُسبقة الدفع للمواطنين المتقدمين بطلبات توصيل التيار الكهربائي واستبدال العدادات الميكانيكية والإلكترونية بعدادات مُسبقة الدفع.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى