أهم الأخباربترول وغاز

كيف جاءت فكرة إنشاء شركة شمال أبو قير للمغذيات الزراعية.. ومتي يبدأ التنفيذ ؟ ” تقرير خاص”

 

كتب / إسلام المصري 

منذ مايو الماضي من العام الجاري ، وضع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية حجر الأساس لشركة شمال أبو قير  للمغذيات الزراعية بالإسكندرية .

ولأهمية المشروع نوضح خلال ما نستعرضه كيف جاءت الفكرة حول إنشاء شركة شمال ابو قير المغذيات الزراعية .

في البداية نؤكد أن شركة ابو قير للأسمدة من أعرق واضخم الشركات على مستوي مصر والشرق الأوسط في إنتاج الأسمدة حيث تسهم في دعم الفلاح في زراعته والاقتصاد الوطني في إدخال عملة صعبة .

وفقا لمعلوماتنا فإن القدرة الإنتاجية لمصانع ابو قير ١ و ٢ تصل إلى ١.٨ مليون طن من نترات الأمونيا والنشادر والنيتريك يتم توزيع جزء منه للسوق المحلي ومدعم بنسبة كبيرة باقل من تكلفته والآخر إلى السوق الخارجي لإدخال عملة صعبة .

جاءت فكرة إنشاء الشركة الجديدة حاجة السوق الخارجي للأسمدة التي تنتجها أبو قير للأسمدة والتي ارتفعت سعرها خلال الفترة الاخيرة بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على العالم وأحدثت أزمة الغذاء مما عكس إيجابيا على الشركات المنتجة للأسمدة ومنها ابو قير للأسمدة لتضاعف سعر طن السماد.

ومن هذا المنطلق فتح   المهندس عابد الرجال رئيس مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة  ملف انشاء شركة جديدة ضمن خطته التوسعية للأسواق الخارجية و نجح في تسوية المديونيات مع شركة راكتا وأصبحت الأرض مملوكة للهيئة بجانب مصانع أبو قير للأسمدة وتم تأسيس الشركة الجديدة برأسمال مرخص ١٠ مليار جنيه ويضم هيكل المساهمين أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 45% والهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 45% والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 10%

وحاليا يتم ترسية انشاء المشروع على الأرض التابعة لشركة ابو قير للأسمدة على عدة شركات لاختيار استشاري ومقاول المشروع ومن المتوقع أن يتم اختيار الاستشاري والمقاول خلال الفترة القليلة المقبلة ليتم التنفيذ في إنشاء مصنع رقم ٣ لشركة شمال المغذيات الزراعية الجديدة خلال العام المقبل بحانب المصنعين اللذان يعملان بقدرات إنتاجية هائلة .

المشروع يعد واحداً من مشروعات القيمة المضافة للثروات الطبيعية ، هو نتاج لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى لهذه الصناعة الحيوية ، كما لفت إلى التعاون الواضح مع جهات الدولة فى تذليل أى تحديات قد تواجه الإسراع بالمشروع الجديد فى ظل توسع الطلب المحلى والعالمى على منتجاته من سماد نترات الأمونيوم والعمل على زيادة الرقعة الزراعية باستخدام التقنيات الحديثة والمغذيات الزراعية عالية الجودة.

وينتج المشروع الأمونيا بطاقة 1200 طن يومياً، وإنتاج حامض النيتريك بطاقة 1830 طن يومياً، وإنتاج نترات النشادر بطاقة 2400 طن يومياً

كل ما سبق يؤكد نجاح شركة ابو قير للأسمدة في استغلال كامل طاقتها والتوسع في قدراتها الإنتاجية من اجل مضاعفة التصدير بشكل كبير وهو ما يؤكد على تخطيط وعزم المهندس عابد عز الرجال رئيس مجلس الإدارة في استغلال كل أصول الشركة نحو الأفضل

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى