أهم الأخباربترول وغاز

لوضع التسعيرة الجديدة للبنزين .. لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تجتمع الاسبوع المقبل ” أقرأ التفاصيل “

 

كتب / إسلام المصري

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية في تصريح خاص لموقع الطاقة 24، أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ستبدأ أولي اجتماعاتها الإسبوع المقبل لبحث ومناقشة الآليات لوضع التسعيرة الجديدة للبنزين والتي سيتم تطبيقها من يوليو وحتي اكتوبر المقبل .

المصدر ذاته أكد أن اللجنة ستضع التسعيرة الجديدة للبنزين بناءا على اسعار النفط العالمية خلال الثلاث الشهور الماضية والتي بدأت من ابريل وحتي نهاية يونيو الجاري مشيرا إلى أن أسعار النفط شهدت قفزة كبيرة عن سعره في التسعيرة السابقة حيث تجاوز في السوق العالمي فوق ٧٥ دولار وبالتأكيد سينعكس على التسعيرة الجديدة للبنزين .
وأكد المصدر ، أن ما يتدوال أو ما يتوقعه البعض بأنه سيتم تثبيت التسعيرة الجديدة على نفس التسعيرة الحالية ما هو إلا تخمينات ليست مبينة على أسس موضحا أن هناك اعتبارات وعوامل تحكم التسعيرة واللجنة عند وضع التسعيرة الجديدة وهي أسعار النفط العالمية وايضا تكاليف نقل وتدوال المنتجات البترولية والتكرير والتسويق وايضا القيمة المضافة وسعر صرف الدولار .
وأوضح المصدر ، أن هناك نسبة ثابتة تحكم معيار اللجنة عند الزيادة أو الانخفاض وهي ال ١٠٪ مشيرا إلى أن الاسبوع المقبل ستظهر ملامح التسعيرة الجديدة للبنزين أم زيادتها أو التثبيت مستبعدا تماما انخفاضها.
وأشار المصدر ، إلى أنه ربما يتم مد الاعلان عن التسعيرة الجديدة للبنزين حتي يوم ١٢ من منتصف يوليو المقبل لمناقشة التسعيرة الجديدة من جميع الابعاد والزوايا .
يشار إلى أن تم تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بقرار من مجلس الوزراء فى ٢٠١٩، وتعمل اللجنة على وضع تسعيرة ثابتة ومتغيرة  للبنزين بمراجعتها بشكل ربع سنوي اي كل ٣ شهور وفقا لمتطلبات ومتغيرات أسعار النفط العالمية وسعر صرف الدولار ونقل وتسويق وتكرير المنتجات البترولية.
وشهدت أسعار البنزين عدة تقلبات في سعر بيعها للمستهلكين منذ عمل اللجنة على تسعيرة متغيرة وثابتة لا تقل ولا تزيد عن ١٠٪ على ٧ قرارات :

وتضمنت القرارات السبعة ما يلى:

1-خفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أكتوبر 2019،حيث تراجعت الأسعار إلى 6.5 جنيه لبنزين 80، و7.75 جنيه لبنزين 92، و8.75 لبنزين 95، كما تم خفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيها ليصبح 4250 جنيها،

2-تثبيت الأسعار على مستوياتها في يناير 2020

3-خفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أبريل 2020،حيث تم خفض سعر البنزين 95 أوكتان إلى 8.50 جنيه للتر ، والبنزين 92 إلى 7.50جنيه ،وخفضت سعر البنزين 80 أوكتان، الأقل جودة إلى 6.25 جنيه.

4-تثبيت الأسعار على مستوياتها في يوليو 2020

5-تثبيت الأسعار مجددا في أكتوبر2020

6- تثبيت الأسعار على نفس مستوياتها يناير الماضى

7- قرار أبريل الماضى بزيادة أسعار البنزين 25 قرشا فى اللتر دون المساس بالسولار،حيث قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية زيادة أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة لتبلغ حاليا : 6.50 جنيه للتر البنزين 80، و7,75 جنيه للتر 92، و8,75 جنيه للتر البنزين 95، بزيادة 25 قرشا لكل صنف، كما قررت تثبيت أسعار السولار عند 6.75 جنيه للتر.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى