أهم الأخباربترول وغاز

مع اندلاع الموجة الثانية لفيروس كورونا ..هل ستنخفض أسعار البنزين في مصر خلال 2021″ تقرير “

هل سيحدث قفزة في أسعار البنزين خلال الربع الأول من العام الجديد 2021 ، ام ستظل كما هي ثابتة على التسعيرة الحالية .. وهل سيكون هناك تداعيات الموجة الثانية من فيروس كورونا على اسعار النفط في الأسواق العالمية وما ستفسر عنها من انخفاض حاد في الأسعار

هذه هي تساؤلات المصريين بشأن الحديث عن اسعار البنزين خلال التسعيرة الجديدة التي سيتم الإعلان عنها في أوائل يناير المقبل من عام 2021 ، واستحوذت هذه التساؤلات اهتماما كبيرا خلال الأيام الحالية خاصة مع اندلاع الموجة الثانية من فيروس الكورونا والتي بالطبع ووفقا لمؤشرات اسواق النفط العالمية سيكون لها تأثير سلبي على أسعار النفط وما ينتج عنه انخفاض كبير متوقع مثلما حدث في الموجة الاولى والتي هبطت بأسعار النفط في الأسواق العالمية إلى أقل من 20 و 30 دولار.

 

وقبل أن نستعرض ما ستفسر عن أزمة تداعيات أزمة الموجة الثانية لفيروس الكورونا على اسعار البنزين في مصر خلال يناير المقبل .. نكشف تقلبات أسعار النفط خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بعد تصاعد الإصابات بفيروس كورونا في أوربا

حيث هبط خام برنت 24 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 42.22 دولار للبرميل  بعد أن ارتفعت 1.7 بالمئة، الخميس، بينما تراجع الخام الأميركي 28 سنتا أو ما يُعادل 0.7 بالمئة إلى 40.36 دولار للبرميل والخامان القياسيان في طريقهما لتكبد أول خسارة أسبوعية في 3 أسابيع.

أقرأ ايضا :الملا يستقبل السفير المجري لبحث التعاون في البترول والغاز

في الجانب الآخر أكدت روسيا أحد أكبر منتجي سوق النفط في العالم أنه ليس بحاجة إلى تغيير الاتفاق بين منتجين النفط بشان خفض الامدادات العالمية ولكن لم يمنع في الوقت ذاته إلى اتخاذ قرارات جديدة لخفض الامدادات من جديد إذا اقتضت الضرورة.

أقرأ ايضا : مكاسب البترول من التعاون المشترك مع الانتاج الحربي في الدعم الفني والتصنيع

وكشف محللون في شئون البترول والغاز ، أنه من المتوقع أن يتعافي أسعار النفط العالمية في 2021 إذا لم تزداد الإصابات عالميا مثلما كان في الموجة الأولي من الفيروس حيث أكدوا في الاستطلاع أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط عن سعره الحالي والذي يبلغ 42.45 ليتجاوز عند سعر 49.76 دولار للبرميل ويقول محللون ان استئناف الإمدادات الليبية قد يضغط أكثر على الأسعار، بينما تتأهب الأسواق للانتخابات الرئاسية الأمريكية في الثالث من نوفمبر المقبل.

أقرأ ايضا : وزير البترول : نفذنا إصلاحات في القطاع رغم تحديات فيروس كورونا

ويتحكم عاملان رئيسيان في انتعاش سوق النفط وهما ايجاد لقاح يقضي على فيروس الكورونا وإجراء الانتخابات الأمريكية حيث هؤلاء العاملان إذا حدثوا سيكون هناك اخبار سارة بشأن ارتفاع أسعار النفط العالمية في 2021

هل يؤثر فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط على شركات البترول العالمية ؟

القى التباطؤ الناجم عن الفيروس بثقله على شركات الطاقة، إذ أعلنت شركتا بي بي (BP) وشل عن إلغاء آلاف الوظائف هذا العام.

وتخطط شركة بي بي لإلغاء 10 آلاف وظيفة، بعد تراجع في الطلب، بينما قالت شركة شل الهولندية الملكية إنها تتوقع إلغاء ما بين سبعة إلى تسعة آلاف وظيفة.

ونعود إلى السؤال الأهم ..هل كل هذه التداعيات ستجعل الحكومة تخفض اسعار البنزين في العام الجديد في حالة إذا حدث انخفاض في أسعار النفط عالميا ؟

منذ أن تم الإعلان عن تشكيل لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية القائمة بين وزارة المالية والبترول وتحت مظلة مجلس الوزراء ، شهدت أسعار البنزين تغيرات ما بين الانخفاض والتثبيت حيث أصدرت لجنة التسعير التلقائي نحو 5 قرارات منذ تحرير أسعار البنزين والسولار في يوليو 2019، وهي خفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أكتوبر 2019، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير 2020، وخفض أسعار البنزين 25 قرشا للتر وتثبيت السولار في أبريل 2020، وتثبيت أسعار البنزين والسولار في يوليو 2020 وتثبيت أسعار البنزين والسولار في أكتوبر 2020 .

مع اندلاع الموجة الأولي من فيروس كورونا وهبوط أسعار النفط في أكتوبر الماضي من عام 2019 ، اعلنت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية عن انخفاض اسعار البنزين نحو 25 قرشا في أكتوبر 2019 ومع تراجع أسعار النفط بشكل كبير لدرجة أن وصل سعره إلى أقل من 20 دولار للبرميل اي اكثر من النصف بعدما كان يسجل 65 دولار للبرميل اتخذت لجنة التسعير للمواد البترولية قرارا أيضا بخفض جديد لأسعار البنزين فتم تخفيضه أيضا 25 قرشا في ابريل 2020 الا أن تم تثبيته بعد ذلك حتي اكتوبر من العام الجاري وحتي ديسمبر 2020.

سبق أن اكدت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية أن تحريك اسعار البنزين يعتمد على المعادلات السعرية المبينة على سعر صرف الدولار وايضا سعر النفط في الأسواق العالمية وتكاليف نقل وتسويق المنتجات البترولية ومن ثم كل عامل يعتمد على العامل الاخر بشكل كبير .

مسئول بلجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية أوضح في تصريح خاص “لموقع الطاقة 24”  أن مسار عمل اللجنة في تحريك اسعار البنزين يعتمد على الا تقل نسبة الزيادة والانخفاض في أسعار البنزين عن 10٪ موضحا أن هناك صعوبات في إجراء انخفاض جديد على اسعار البنزين في الربع الأول من العام الجديد لحين اتضاح الرؤية أمامنا في أسواق النفط العالمية وما يشهده خلال الأيام المقبلة خاصة مع اندلاع الموجة الثانية من فيروس كورونا ومن ثم قرار انخفاض سعر البنزين مستبعد تماما خلال الربع الأول من العام الجديد .

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اعلنت في أكتوبر الماضي من العام الجاري عن تثبيت أسعار البنزين حتي نهاية ديسمبر 2020 ليصبح سعربنزين 80: 6.50 جنيهب وبنزين92: 7.75 جنيه وبنزين 95: 8.75 جنيه وسولار 6.75 جنيه وخفض سعر طن المازوت للاستخدامات الصناعية 250 جنيهًا ليصبح 4250 جنيهًا بدلا من 4500 جنيه

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى